طور ذاتك مقال للقياي التنموىي الممارس المعتمد / حنان عبدالرحيم محمد عبدالآخر


رابط المقال علي صفحة كاتبة🌌#الإبحار_فيما_خصك_الله_من_قيم_وهبها_لك_لتحافظ_ع_إستمرارية_حياتك_وحياة_الكون#🌌
👈لحظة تأمل وتدبر ف خلق الكون وخلق الإنسان وإعطاء الإنسان لقيم كثيررره بها يستطيع السيطره بقدر كبير ع ماحوله ف الكون لأنه خليفة الله ف الأرض..
👈وبتلك القيم ربط الله بين الإنسان والكون بأن سخر له مابالكون لخدمته ..
👈وتلك القيم كثيررره ف لنأخذ بعض منهاع سبيل المثال لا الحصر
@العلم,التعلم,تطوير الذات, إكتساب المهارات,المعرفة.....
👈قال تعالى👃إذ قال ربك الملائكة انى خالق بشرأ من طين,,فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين,, فسجد الملائكة كلهم اجمعون إلا ابليس إستكبر وكان من الكافرين👃 الآية الكريمة:- جسدت كثير من الحقائق (١)أن الإنسان هو خليفة الله ف الارض. (٢)بكل عمق وروعة معانى الآية جسدت بالدليل القاطع ع أن كل مافي الكون مسخر لخدمة هذا الكائن (الإنسان)بأمر من الله (٣) ف من مراحل خلق وتطور الإنسان نتعلم معنى أعمق وهو أهمية تطوير الذات لكل إنسان..
👈قال تعالى👃وعلم أدم الأسماء كلها👃ولم يكن مدلول الآية قاصرا ع سيدنا أدم بل هى ممتده إلى البشرية وهى تحس ع@العلم والتعلم@
👈قال تعالى👃إقرأ بإسم ربك الذى خلق,,خلق الإنسان من علق,,إقرأ وربك الأكرم,, الذى علم بالقلم,,علم الإنسان مالم يعلم👃 دلالت هذه الآية ع اكثر من قيمة (١) العلم والتعلم (٢) تطوير الذات::بالإنتقال من الجهل إلى العلم والتعلم (٣) إكتساب مهارات::عن طريق العلم والتعلم (٤)المعرفة:: بالإنتقال من حالة عدم المعرفة والإنكار إلى حالة المعرفة..
💫ومن تلك القيم التى نلقى عليها الضوء💫
💥تطوير الذات💥

فاصل ونواصل😔

👈عندما نزلت كلمة(إقرأ) ع النبى الكريم كانت تحمل اشارة الإنطلاق لعملية واسعة نحو تغيير النفس وإصلاحها,ومع تدبرآيات القرأن,سترى وضحأ كيف يغير حياة المسلم ويطور شخصيته ينافسه من العبروالحكم العظيمة, لقدعمل الاسلام منذ اليوم الأول ع إ صلاح النفوس,وجعله أساس كل اصلاح وتغيير كما ورد في قوله تعالى:👃 أن الله لايغيرمابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم👃

💫قواعد من القرأن لتطوير الذات💫

قال تعالى:👃إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم👃 وتغنى تغييروتطوير الذات.,وقال تعالى:👃والكاظمين الغيظ والعافيه عن الناس والله يحب المحسنين👃 وتغنى التحكم في النفس  عند الغضب.

قال تعالى:👃وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما👃 وتغنى التحكم في الانفعالات والترفع السفهاء.

👈تطوير الذات:-هو منهج وأسلوب حياتى الذى يتبعه الإنسان طوال حياته,لإدارة الظروف المعيشية وطبيعة العلاقات الاجتماعية وتطويعها لتحقيق أهدافه ومصالحه الأساسية, الأمر الذى يؤدى للشعور بالقوة والرضا النفسى والشخصى إلى جانب الأمان الداخلى والاجتماعى ,¥ويكمن أساس المنهج ع عدة جوانب ابرزها¥ (١)إكتساب المهارات والمعلومات والسلوك الذى يعنيه ف الحياة العملية (٢)الحرص ع تربية النفس والسعر إلى جعلها الافضل (٣) العمل الدؤوب لأن تكون إدارة الإنسان إدارة إيجابية ممايسهم ف تطوير الذات وإرتقاء الإنسان..

👈الخاتمة👉

--سبحان الله..مااعظم كلامه.. فكل من تأمل ف تاريخ تطور الحضارات ونمو المدنيات يجدأن العامل الأقوى ف نشأتها كان معتمدا ع الإنسان الصالح صاحب المبدأ والخلق,وهذا هو هدف القرأن ف تربية أفراد صالحين أقوياء.. 

--القدرة ع مراقبة مشاعرنا السلبية وعزل تأثيرها ع سلوكنا وقرارتنا هى مهارة ضرورية للنجاح وهى تكتسب مع الوقت والممارسة والتدريب وقبول الإخفاق مرات ومرات🌠

👐وفقنا الله جميعألما يحبه ويرضية 👐



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.